السبت، 7 يونيو 2014

أقـــــوال خـــــــالــــــــــدة



أقـــــوال خـــــــالــــــــــدة

فى ذكرى 60 عاما على ثورة أنجبت لنا زعيما سيظل خالدا فى قلوبنا مهما طالت السنين وهو الزعيم الراحل الباقى بافكاره ومبادئه جمال عبد الناصر .

رحمة الله عليك يا ناصر 

رحمة الله عليك يا رمز الكرامة 

يا من وهبت نفسك لحلم العروبة

يا من حملت امتنا العربية على عاتقك...ولم تقصر 

ستظل فى قولبنا وستبقى شامخا فى عصورنا 

وسيظل حلمك يراوض احلامنا ..... ولن ننساك

ولن ننسى الكرامة يا من علمنا معنى العزة 

وبعدك سنين حرقتنا نار الاهانة 

فأنت استوطنت قلوبنا..وحلمك بالطبع حلمنا..ومبادئك هى نهجنا..والكرامة هى عنواننا .

وفى هذه الذكرى اذكر نفسى واياكم بأقوال خالدة لزعيم سيظل خالدا فى قلوبنا .

أقوال خالدة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر :

"إن الذين يقاتلون يحق لهم أن يأملوا فى النصر أما الذين لايقاتلون فلاينتظرون شيئاً سوى القتل".

"ماأُخذ بالقوه لايسترد بغير القوه."

"إن الجماهيرهى القوه الحقيقيه والسلطه بغير الجماهير هى مجرد تسلط معادٍ لجوهر الحقيقه".

"إن الجامعات ليست أبراجاً عاجيه ولكنها الطليعه التى تقود الشعب نحو مستقبل أفضل."

"إن الحق بغير القوه ضائع والسلام بغير مقدره الدفاع عنه إستسلام".

"إن الديمقراطيه هى الحريه السياسيه و الإشتراكيه هى الحريه الإجتماعيه ولايمكن الفصل بين الإثنين إنهما جناحا الحريه الحقيقيه".

"لقد كان من أعظم الملامح فى تجربتنا أننا لم ننهمك فى النظريات بحثاًعن واقعنا ولكننا إنهمكنا فى واقعنا بحثاً عن النظريات".

"الوحده موجوده فعلاً بين أبناء الشعب العربى إن الخلافات قائمه بين النظم والحكومات."

"ان الحركه العربيه الواحده هى الحل الوحيد والسليم لمواجهه الأزمه ومواجهه التناقضات".

"اللهم أعطنا القوه لندرك أن الخائفين لايصنعون الحريه والضعفاءلايخلقون الكرامه والمترددين لن تقوى أيديه المرتعشه على البناء".

"ان النصر عمل والعمل حركه والحركه فكر والفكر فهم وإيمان وهكذا فإن كل شىء يبدأ بالإنسان".

"ان الرجعيه تتصادم مع مصالح جموع الشعب بحكم إحتكارها لثروته".


" لقد اعطيت لهذه الثورة عمرى وسيبقى لهذه الثورة العربية عمرى ". 


 «سوف ننتصر كما انتصرنا، ولتعل إرادة الحق فوق كل إرادة لأنها جزء من إدارة الله»


 «كتب عليكم الجهاد من أجل الحق الالهي للإنسان العربي أن يحيا بالحرية وبالعدل».


" سوف أبقى هنا ما أراد الله أن أبقى أقاتل بجهدى كله من اجل مطالب الشعب ، وأعطى حياتى كلها لحق الجماهير فى الحياة ".


" لقد أعطتنى هذه الأمة من تأييدها ما لم يكن يخطر بأحلامى ، وليس عندى ما أعطيه غير كل قطرة من دمى ".


" إن حياة أى إنسان هى وديعة لخالقه سيستردها حين يشاء ، ومن ناحية أخرى فقد كنت أدرك أننى أتعرض لمفاجآت لا حصر لها طول مرحلة التحول العظيم ، ولم تكن لى خشية على نفسى ، فأنا أقدر مسئولية ما فعلت منذ اليوم الأول الذى بدأت فيه العمل العظيم لتنظيم الثورة ولكن كانت الخشية على الوطن ".


" إذا مات جمال عبد الناصر ففى هذا البلد كثيرون سيحملون هذه الرسالة ويؤيدون هذه الأمانة حتى تتحقق وتتأكد العزة والكرامة ".


" إننى أؤمن إيمانا قاطعا أنه سيخرج من صفوف هذا الشعب ابطال مجهولون يشعرون بالحرية ويقدسون العزة ويؤمنون بالكرامة . " 


 «إننا نفخر بأننا تمسكنا بالدين من أول يوما في ثورتنا وليس ذلك شأن قادة الثورة فحسب ولكن الشعب كذلك.. وهذا هو السر الكبير في نجاح هذه الثورة. إنه التمسك بالدين والعودة إلي الدين».


 «هذه أيها الأخوة هي الثورة العربية التي اعتمدت أولاً علي الله وثانيا علي الشعب العربي في كل مكان وقامت لتحارب الطغيان وتحارب الاستعمار وتحارب أعوان الاستعمار.. هذه الثورة العربية التي لم تتلوث مطلقا لأنها آمنت بالله وآمنت بالشعب العربي».


 «إن الثورة في أي مكان لا يمكن أن تقوم بالمال.. إن الثورة في أي مكان لا يمكن أن تقوم إلا بالإيمان.. الإيمان بالله والإيمان بالوطن والإيمان بالحرية»


" إن القيادات الشعبية يجب ألا تنعزل بأى حال من الأحوال عن قواعدها..عليها أن تتذكر دائماً سر قوتها..ولسوف يبقى الشعب دائماً سر القوة الخالدة."

"إن الأخذ من المجتمع بغير عطاء إستغلال..والنمو على حساب الجماهير ثما التخلى عن خدمة آمالها هروب."

"إن الوحدة ثورة..ثورة على ماكنا نعيش فية والأساليب التى مرت بنا فى الماضى..ثورة تستهدف إقامة المجتمع الذى نريده."

"إن الوحدة العربية هى أملنا فى تحرير فلسطين وفى عودة حقوق شعب فلسطين إلى شعب فلسطين."

"إن قوى الطليعة العربية تتزايد كل يوم وسوف تتكامل طاقتها بإستمرار النضال اليومى للجماهير على كل أرض عربية."

"إن الإرتباط بين الدين والوطنية وثيق ومتين فهما فى الحقيقة نداء إلى الحرية أحدهما من نور الله والثانى إنعكاس هذا النور على سائر البشر."

"إن الإيمان بالله والأديان السماوية لاينبغى أن يكون مجرد قشرة خارجية أو مظهرية لأن الدين فوق أنه عقيدة فهو سلوك فى الحياة ومبادئ للأخلاق والعلاقات مع الناس."

"إن وجود مصر ضعيفة ضعف للنضال العربى كله..ووجود مصر مشلولة شلل للنضال العربى كله..وليست هذة حقيقة جديدة وإنما هى إستقراء للتاريخ والطبيعة."

"إننا فى سعينا على طريق أملنا يجب أن نظل مفتوحى الأعين منتبهى الحس والوجدان..ولكن علينا أن ندرك أن لهذة الفترة الرائعة أخطارها أيضاً..وربما كانت شهوات أنفسنا هى أكبر الأخطار التى يتعين علينا مواجهتها."


 «حينما نريد أن ننتصر إنما نشعر بعون أكيد من الله لأن الله دائماً مع الحق وليس مع الباطل.. إن الحق سينتصر والباطل سينهزم، إن كلمتكم من إرادة الله وإن الله معكم ومعنا لأننا سنعمل علي تحقيق إرادة الشعب».


 "إن القومية العربية لا يجسدها رجل واحد أو مجموعة من الرجال إنها لاتتوقف على جمال عبد الناصرولا على الذين يعملون معه إنها كامنة فى ملايين العرب
الذين يحمل كل منهم قبساً من شعلة القومية إنها تيار لايقاوم ولا تستطيع أية قوة فى العالم تحطيمها طالما بقيت محتفظة بثقتها فى ذاتها".


"لا يمكن ان نقبل السلام بمعني الاستسلام نحن نسعى للسلام من أجل السلام
ونحن لا نريد الحرب لمجرد الحرب ولكن السلام له طريق واحد هو طريق انتصار المبادئ مهما تنوعت الوسائل ومهما زادت الأعباء والتضحيات نحن نريد السلام والسلام بعيد ونحن لا نريد الحرب و لكن الحرب من حولنا وسوف نخوض المخاطر مهما تنوعت دفاعاً عن الحق و العدل".

نحن دولة صغيرة، هذا صحيح، ولكننا مع ذلك سندافع عن حقوقنا؛ لأننا إذا استسلمنا للتهديد فإن ذلك سيشعر جميع الدول الصغيرة الأخرى بأنها لا تستطيع أن تحقق الحرية والاستقلال. إن هذه القضية ليست قضية مصر فحسب؛ بل هى قضية جميع الدول الصغيرة التى تناضل فى سبيل الحرية والاستقلال. إننا عازمون على المحافظة على كرامتنا وسيادتنا واستقلالنا ضد الاستعمار الجماعى والاستعمار المقنع".

كان السبيل للقضاء على الاستغلال الاقتصادى والاجتماعى فى الزراعة هو تحديد الملكية، توزيع الأرض على الفلاحين،إقامة جمعيات تعاونية للملاك الجدد، وفى نفس الوقت زيادة الرقعة الزراعية وتوزيع الأرض على الفلاحين. بهذا نستطيع أن نشعر أن الاستغلال بالنسبة للفلاحين وصل إلى وضع لا يمكن أن يشعر به الفلاح؛ بمعنى ان الفلاح حيكون مالك، وإذا كان الفلاح مالكاً بدل أن يكون أجيراً عند الإقطاعى، فهو حر، بنشعر ان الفرد تحرر. إذا أصبح الفرد متحرر وآمن على يومه،  وآمن على غده وآمن على مستقبله؛ بيستطيع أن يعبر عن إرادته بحرية، ويستطيع انه يقول أيوه أو يقول لأ.  كلنا نعرف فى الماضى إزاى كان الفلاح الأجير لا يستطيع أن يعبر عن إرادته؛ لأن هذا التعبير كان يؤثر فى مستقبله، بل كان يؤثر فى معيشته كلها."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق